شروحات ووردبريس

طريقة تثبيت وإعداد كل أداة

تحدثنا في الجزء السابق عن البرامج والأدوات التي تحتاجها ﻹدارة دوراتك على موقعك باستخدام ووردبريس، وفي هذا الجزء سنفصل طريقة تثبيت وإعداد كل أداة، بالإضافة إلى كيفية التخطيط لمحتوى دورتك.

تثبيت RestrictContentPro ﻷول مرة، وإعدادها

  1. ثبتRestrictContentPro، وفعِّلها، وأدخل مفتاح رخصتك.
  2. اذهب إلى Restrict، ثم Subscription Levels، وأنشئ اسمًا لدورتك وضع سعرًا لها.
  3. أدخل رقم 2 في Access Level (هذا رقم عشوائي، لكنه مهم ﻷتمتة البريد ﻻحقًا).
  4. أدخل رقم 0 في Duration لجعل المدة غير محدودة (ما لم ترغب في اشتراك شهري). يمكنك أيضًا إضافة اشتراكات “تجربة مجانية” أو “دروس مجانية”، لها مستوى دخول “1”، وسعرها “0$”، في حالة أردت أن تجذب الناس إلى أقماعك وتعطيهم نموذجًا عما تدرِّسه.restrictcontentpro.png
  5. اذهب إلى Settings، ثم Restrict، ثم اضغط تبويب Payments. هنا نربط PayPal وstripe بالدورة، فاختر عملتك التي يستخدمها حسابك في كل من الخدمتين، ثم فعِّل PayPal Express، وstripe.
  6. أدخل مفاتيح Stripe API (تجدها في Stripe، ثم Account Settings، ثم API Keys). يمكنك اختبار مدفوعات Stripe إن فعَّلت الوضع الاختباري Sandbox Mode. وذلك عبر استخدام بطاقة ائتمانية اختبارية رقمها 4242 4242 4242 4242 (مع أي CVS، وأي Zipcode، وأي تاريخ صلاحية) كي تتأكد أن المدفوعات وأتمتتها تعمل بشكل سليم، لكن تأكد أن تزيل الخيار من Sandbox Mode قبل الإطلاق.
  7. ﻻ زلنا في Account Settings داخل Stripe. اضغط على Webhooks، وadd endpoint، ثم أدخل الرابط الذي يظهر فوق إعدادات PayPal في صفحة مدفوعات Restrict). مثال: https://yoursite.com?listener=stripe
  8. داخل حسابك في PayPal، اذهب إلى Profile، ثم Settings، ثم My Selling Tools paypalsettings.png
  9. اذهب إلى إشعارات الدفع الفورية وعطّلها، ثم أدخل رابط الإشعارات https://yoursite.com?listener=EIPN (مع استبدال yoursite.com بنطاق موقعك).
  10. واﻵن عد إلى My Selling Tools، واضغط على API Access، ثم Add/Edit API Permissions، ثم View API Signature.
  11. الصق اسم مستخدم API، وكلمة مرور API، وSignature، كلٌ داخل حقله الخاص في إعدادات PayPal (ﻻ زلنا في تبويب Payments، في Settings، Restrict، داخل ووردبريس).

paypalapi.png

وبتلك الخطوات صار موقع دورتك متصلًا بخدمات الدفع الإلكترونية، ما يعني أنك تستطيع تحصيل المال من عملائك. كان ذلك هو أكثر جزء تقني من التهيئة كلها، وما عليك سوى فعلها مرة واحدة.

توصيل MailChimp مع إضافة RestrictContentPro

اعلم أن قائمتك البريدية ﻻ تقل أهمية عن الأدوات والبرامج التي تستخدمها في دورتك، إذ أنها المسؤولة عن تسويق تلك الدورة (التسويق بالبريد يتفوق على كل القنوات الأخرى من ناحية معدلات التحويل والعائد من الاستثمار ROI)، لذا فإن هدفك من قائمتك البريدية يتلخص في:

  1. جذب الناس إلى قمع المبيعات funnel. بمعنى أنك في حاجة إلى مقايضة كل عميل تراه مناسبًا لدورتك بشيء في مقابل الحصول على بريده الإلكتروني. وفي حالتي أنا فقد وجدت أن مقايضة العملاء بحق دخول جزئي إلى محتوى الدورة والدروس المتعلقة بالدورة المدفوعة كانت طريقة ناجحة للحصول على عناوين البريد الخاصة بهم. وتأكد أن تفي بإرسال ما تعِدُ به إلى العميل ما إن تحصل على بريده الإلكتروني.
  2. تتبع عمليات الشراء. ﻻ بد أن تكون قائمتك قادرة على التقاط ما إذا تحول أحد المشتركين في قائمتك إلى عميل يدفع لك، كي تتوقف عن إرسال رسائل العروض له (بما أنه اشترك بالفعل)، وابدأ بتعليمه كيف يستفيد من دورتك ومحتواها بالشكل الأمثل.

هناك الكثير من الخيارات الموجودة ﻹنشاء مغناطيس يجذب العملاء المحتملين كي يعطوك عناوينهم البريدية في مقابل شيء رائع مثل حق الدخول الجزئي لدروسك أو سلسلة بريدية من الدروس المتعلقة بها. وكي تتعقب تلك القائمة وتبقى على اطلاع بأوضاع المشتركين لديك تحتاج إلى وصل قائمتك بموقعك. إليك ما ستفعله:

  1. ثبت إضافة MC4WP، وفعِّلها، ثم أدخل مفتاح رخصتك إن كان لديك النسخة المدفوعة.
  2. ثبت MC4WP User Sync، وهي إضافة مجانية “تخبر” قائمتك كلما قام شخص ما بشراء دورتك، أو تنبهها حين يشترك أحدهم في العينة المجانية الخاصة بك.
  3. اذهب إلى MailChimp for WP، وأدخل مفتاح API الخاص بك. إن لم تكن تعرف ما هو بالتحديد، اضغط على “Get your API key here” وستأخذك إلى الصفحة التي تحتاجها في حسابك في MailChimp.
  4. اذهب إلىMailChimp for WP ثم User Sync.
  5. تأكد من تفعيل Autosync بالضغط على yes، واختر القائمة التي تود المزامنة معها. اختر “no” بالنسبة لـ Double opt-in و”subscriber” بالنسبة لـ Role to sync.
  6. اذهب إلى حسابك في MailChimp في لسان جديد، واختر قائمتك، ثم اذهب إلى Settings، ثم List fields و Merge tags. أضف حقلين Text، وسمِّ أحدهما Subscription Levels، وسمِّ اﻵخر Status.
  7. ارجع إلى MailChimp for WP في صفحة MailChimp، واضغط على Renew MailChimp lists.
  8. هذا أهم جزء، فأعرني انتباهك جيدًا. داخل MailChimp for WP، اذهب إلى User Sync، ثم Send Additional Fields. داخل حقل User Field، اشرع في كتابة _rcp، واختر rcp_subscription_level، ثم إلى اليمين من To، اختر Subscribtion Level. (هذا حقل الدمج الذي أنشأته لتوك في MailChimp).
  9. اضغط على Add line، ثم اكتب _rcp في السطر التالي، واختر rcp_status، ثم اختر Status إلى اليمين من to، تمامًا كما فعلنا في الخطوة السابقة. وهذه صورة لما يجب أن تراه (بعد إنشاء تلك الحقول). mc4wp.png
  10. احفظ التغييرات بالضغط على Save Changes.

وهكذا تصير قائمتك متصلة بدورتك، وذلك يعني أن MailChimp يعرف الآن ما إذا سجل أحدهم لتجربة مجانية أو اشترى دورتك المدفوعة، وأنك تستطيع إنشاء سلاسل أتمتة في MailChimp، يتم تفعيلها في الحالات الآتية:

  • إذا كان مستوى الاشتراك “1”، فذلك يعني أن الشخص سجل للحصول على الدروس المجانية، ويمكنك إنشاء قمع لجعله يعرف الدروس التي حصل عليها، وتشاركه قصص نجاح لبعض من حضروا الدورة الكاملة، ثم تعرض عليه الترقية إلى الدورة الكاملة المدفوعة.
  • إذا كانت الحالة “active”، فهذا يعني أن الشخص دفع ثمن دورتك، فترسل له سلسلة ترحيب أو أي محتوى تعليمي لمرحلة ما بعد الشراء يساعده على الاستفادة من الدورة.
  • إذا بدأ أحدهم بمستوى اشتراك “1” ثم دفع ثمن الدورة في الوقت الذي كنت ترسل إليه فيه رسائل عروض للاشتراك في الدورة، فيجب أن تزيله من تلك السلسلة بما أنه قد اشترى الدورة بالفعل، لتتوقف تلك الرسائل عن الوصول إليه. ولكي تفعل ذلك، اذهب إلى تسلسل الأتمتة لديك (Automation Sequence)، اضبط Segment Conditions على Subscribers that match the following conditions لكي تغير إعدادات لرسائل العروض التسويقية فقط، ثم اجعل Status على is not active. وذلك كفيل بحذف أي مشترك لدورتك من رسائل العروض التي ترسلها لمن لم يشتروا الدورة الكاملة بعد.

mailchimp.png

وهكذا تظل قائمتك محدَّثة بالمستخدمين الذين يشترون دورتك، ويمكنك الفصل الآن بين المشتركين في التجربة المجانية وبين المشترين لدورتك، بمعنى أن ترسل لهم ما تشاء لتساعد الفرقة الأولى على اتخاذ قرار الشراء لدورتك، والفرقة الأخرى على الاستفادة من محتوى الدورة بالشكل الأمثل.

تمكين الطلاب من متابعة تقدمهم

ﻻ شك أن الطالب الناجح يعني دورة ناجحة، لهذا يجب أن تحرص على أن يحصل الطالب على أقصى استفادة ممكنة من الدورة، فمن الجيد أن تسمح لهم بتمييز الدروس التي أنهوها حتى يروا الشوط الذي قطعوه بشكل عام. لهذا ساهمت في إنشاء إضافة WPComplete، وهي إضافة بسيطة تسمح للطالب بمتابعة تقدمه في متابعة تقدم دراسته للدورة، ولتركيبها لديك اتبع الخطوات التالية:

  1. ثبت WPComplete وفعِّل مفتاح رخصتك (خصم 15$ إن استخدمت كود PJCOURSE).
  2. في الإعدادات، ثم WPComplete، خصص ألوان أزرارك والنصوص التي تستخدمها.
  3. والآن، أزل التحديد من Enable WPComplete في صفحات الدروس (مخبأة خلف RestrictContentPro للأعضاء الذين دفعوا ثمن الدورة). يمكن أن تختار أيضًا أي الدورات المشتركين فيها (إذا كان لديك أكثر من دورة) وأي درس يحمَّل بعد الضغط على Complete.

ويمكنك الآن استخدام شفرات مختصرة لعرض شرائط التقدم progress bars، ونسب مكتوبة لمدى التحصيل، وحتى أشكال دائرية لعرض نسبة التحصيل بدلًا من اﻷسلوب العادي.

وإذا كان لديك لوحة تحكم في دورتك، أو صفحة بها كل الدروس المتاحة في الدورة، فإن WPComplete ستضيف بعض فئات CSS إليها كي تستطيع تخصيص -في صفحة Settings- كيف تبدو الدروس التي أنهاها الطالب وكيف تظهر الدروس التي لم يستعرضها بعد.

أنت الآن جاهز

ربما بدا ذلك عملًا شاقًا إلى الآن، لكن ربما يسرُّك أنك أعددت دورتك بشكل مثالي، ولن تحتاج إلى فعل ذلك مرة أخرى إذ أنها عملية تتم على مرة واحدة في البداية فقط. ومن المهم الآن أن تختبر إعداداتك تلك قبل أن تسمح للناس بالدخول إلى صفحات التسجيل والدفع، إذا كنت تستخدم Gmail، فيمكنك التسجيل بأي من حساباتك البريدية كي تحصل على الرسائل من قائمتك البريدية وتختبرها، لكن انتبه إلى أنك تسجل لحساب اختباري.

مثال: إذا كان بريدك هو pauljarvis@gmail.com، فجرب pauljarvis+freesignup@gmail.com لتختبر التجربة المجانية. ثم جرب بعدها pauljarvis+payingstudent@gmail.com لتختبر التسجيل للدورة المدفوعة في الوضع الاختباري Sandbox Mode، ببطاقة ائتمانية اختبارية كما أوضحنا من قبل. وتأكد بتلك الخطوات أن تتم عمليات الدفع والدخول بسلاسة، وأن بريدك أضيف بشكل صحيح إلى MailChimp ببيانات صحيحة لحقل الدمج.

التخطيط لدورتك عبر الإنترنت

واﻵن بعد أن أزحنا الأمور التقنية من الطريق، دعنا نغوص الآن في التخطيط الفعلي لمادة دورتك، وهناك أمرين سيساعدانك حقًا على التخطيط لها بشكل سليم:

  • اجعل نجاح طلابك هو هدفك. إذا حقق الطلاب شيئًا أو صاروا أفضل فيه بسبب ما علمتهم، فقد ربحوا ﻷنهم تعلموا شيئًا مفيدًا، وقد ربحت أنت ﻷنهم سيخبرون من حولهم بهذا -تسويق لدورتك-، لهذا اجعل كل قرار تتخذه بشأن الدورة يجيب عن سؤال “كيف سيساعد هذا القرار في نجاح طلابي؟”.
  • اعمل بشكل عكسي وبخطوات صغيرة. الدورات على الإنترنت بها الكثير من الأجزاء المتحركة، من الدفع إلى الدخول إلى الدروس المرئية إلى أقماع البريد إلى التمارين والأسئلة. والطريق الوحيد للنجاح فيها هو التحرك بخطوات صغيرة وبهدوء ورويَّة.

وإليك بعض التصانيف اﻷساسية التي يمكن أن توجد في كل دورة عبر الإنترنت:

  1. الدروس المرئية. ليست ضرورية، لكنها أسهل طريقة وأكثرها تفاعلًا لتعلم أحدهم على الإنترنت، سواء كنت تسجل أمام الكاميرا بنفسك أو تسجل الشاشة بينما تشرح الدرس.
  2. محتوى نصي مكتوب. حتى لو كان تفريغًا للفيديو، فمن المهم أن يكون لديك محتوى نصي كي يعود إليه الدارسون ليراجعوا ما درسوه دون الحاجة إلى إعادة مشاهدة الفيديو.
  3. مواد تطبيقية. سواء كانت كتب أسئلة PDF (مملة) أو طرق تفاعلية من OfCourseBooks، وبشكل عام فمن المفيد وجود طريقة تمكِّن الطالب من تسجيل ملاحظات أو كتابة أفكاره.
  4. مجتمع: ليس ضروريًا. لكن وجود مجموعة على فيس بوك أو قناة في Slack يساعد الطالب على فهم محتوى دورتك بشكل أفضل عبر مناقشته مع زملائه، وقد وجدت أن الطلاب لدي يأتون من أجل الدورة وينهونها، لكنهم يبقون (لسنوات أحيانًا) في المجتمع الخاص بها.

واﻵن، أنت جاهز لبيع دورتك! بعد أن أنهيت كل الأمور التقنية وسجلت دروس دورتك. ويمكنك الآن التخطيط ﻹطلاق الدورة، بنحو 75$ دوﻻر في الشهر.

وتذكَّر أن لديك الآن تحكمًا كاملًا في ما تفعله في دورتك، والطريقة التي تبيعه بها، وكيف يبدو، وتجربة المستخدم العامة. وهي أمور تستحق العناء في رأيي الشخصي بدلًا من الاعتماد على منصة تستضيف دورتي، ويمكنني تغطية تلك التكاليف بعملية بيع واحدة كل شهر!

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق