شروحات ووردبريس

طريقة تخصيص لوحة تحكم ووردبريس لمساعدة العملاء المبتدئين

إذا كنتَ تعد موقعًا ليستخدمه أشخاصٌ غير متخصصين في التقنية، فسيساعد تخصيص لوحة تحكم ووردبريس في تسهيل إدارتهم لموقعهم ولتعاملهم مع المحتوى.

wordpress-custom-dashboard.png

أغلبية المواقع التي أُنشئها تكون لعملاء ليسوا معتادين على التعامل مع ووردبريس وليس لديهم الوقت الكافي لتعلمه كي يديروا موقعهم، لذلك أجنح إلى تخصيص لوحة التحكم لتسهيل عملهم. وعادةً أضيف علامتي التجارية إلى لوحة التحكم كي أذكرهم مَن الذي طوّر الموقع لهم.

التعديلات والتخصيصات التي أجريها تختلف بناءً على احتياجات كل عميل، لكنها تتضمن عادةً واحدًا أو أكثر من ما يلي:

  • إضافة علامتي التجارية إلى صفحة تسجيل الدخول بوضع الشعار الخاص بي.
  • إضافة علامتي التجارية إلى صفحات لوحة التحكم، بدءًا من أشياءٍ بسيطة مثل تغيير نص الترويسة (header) أو التذييل (footer) مرورًا بتغيير الألوان وتخطيط الصفحات.
  • إزالة “الودجات” (widgets) التي لا يحتاج لها العميل، وإضافة أخرى تُقدِّم تمهيدًا إلى الموقع، وما الذي عليهم معرفته للبدء باستعمال الموقع.
  • إزالة عناصر من قائمة لوحة التحكم التي لا يحتاج العميل إلى الوصول إليها، وإضافة أخرى إن لزم الأمر.
  • إضافة حقول مخصصة (custom fields) لتسهيل إضافة البيانات من قِبل العملاء.

توفر ووردبريس عددًا من الدوال وما نسميه “hooks” التي تساعدك إن أردت كتابة الشيفرات يدويًا، وهذا ما أفعله عادةً (أضع كل شيء في إضافة مخصصة)، لكن إن لم تكن ترغب بالخوض في البرمجة وكتابة الشيفرات أو كنتَ على عجل، فقد تكون الإضافات هي الطريق الأيسر والأسرع لتحقيق مبتغاك.

لنبدأ بكبيرها!

Ultimate Branding

3-1-ultimate-branding.png

تملك إضافة Ultimate Branding كل ما تحتاج له عندما يأتي الأمر إلى تخصيص لوحة التحكم، فلا تسمح لك بتخصيص صفحات لوحة التحكم فحسب، وإنما تعطيك خياراتٍ تتعلق بتخصيص الواجهة الأمامية (front end) إلى نفس نمط شبكتك من المواقع إن كُنت تستخدم نسخة مُتعدّدة المواقع من ووردبريس wordpress multisite.

لكن إضافة Ultimate Branding ليست مفيدة فقط لشبكات المواقع، إذ يمكنك استعمالها عند تثبيت ووردبريس بشكلٍ قياسي لكي تضع علامتك التجارية في الصفحات الإدارية، وتخصص صفحة تسجيل الدخول، وتحذف عناصر القائمة التي لا تريدها وتغير ترتيب بعضها، وتُنشِئ شريط لوحة التحكم الخاص بك، والكثير.

يمكن تفعيل أو تعطيل كل تلك الميزات من لوحة التحكم، لذلك تستطيع أن تستعمل منها ما تشاء لموقعك، كما ترى في لقطة الشاشة الآتية:

3-2-ultimate-branding-dashboard.png

White Label CMS

3-3-white-label-cms.png

إضافة White Label CMS هي أشهر إضافة مجانية لتخصيص لوحات التحكم، حيث تسمح لك بإضافة شعار في صفحة الدخول، وإضافة وحذف ودجات لوحة التحكم، وإخفاء بعض الصناديق في صفحات التحرير، وإزالة بعض عناصر قائمة لوحة التحكم، وإضافة أنماط CSS في الأماكن التي تريد.

ليست ميزات هذه الإضافة بقوة الإضافة Ultimate Branding، وقد يُربِك المستخدمَ وجود كل الإعدادات المتعلقة بهذه الإضافة في صفحةٍ وحيدةٍ، لكنها مجانية وتملك وظائف تشمل تقريبًا كل وظائف الإضافات المجانية المتوفرة.

Admin Menu Editor

3-4-admin-menu-editor.png

إذا كان ما تريده هو إضافة أو حذف أو إعادة ترتيب أو تعديل عناصر قائمة لوحة تحكم ووردبريس، فإضافة Admin Menu Editor تُسهِّل عليك الأمر.
الميزة التي أحبها كثيرًا هي السماح لك بتعديل النص لكل عنصر من قائمة لوحة التحكم، فلو كنت تبني موقعًا لعميلٍ سيستعمل “المقالات” لنشر الأخبار، فيمكنك تغيير كلمة “مقالات” في قائمة لوحة التحكم إلى “أخبار”. تعمل هذه الإضافة بشكلٍ مشابه كثيرًا لصفحة “تحرير القوائم” في ووردبريس.

يمكنك أيضًا إعادة ترتيب عناصر القائمة، أو إخفاؤها من المستخدمين الذين لا يملكون الامتيازات اللازمة للدخول إليها.

تسمح لك النسخة المدفوعة من الإضافة بنقل عناصر القوائم الفرعية إلى قوائم رئيسية أخرى، وهذا قد يفيدك إن كنت تحذف الكثير من عناصر قائمتين رئيسيتين وتريد دمج ما تبقى منهما.

Post Type Archive Link

3-5-post-type-archives.png

أحد الأشياء التي تزعجني في ووردبريس هو مدى صعوبة إضافة رابط إلى أرشيف نوعٍ مخصصٍ من المنشورات (custom post type) إلى قوائم التنقل. الطريقة الوحيدة لفعل ذلك هي معرفة رابط URL لأرشيف النوع المخصص من المنشورات ثم إضافته كرابط مخصص… لكن ذلك صعبٌ عليك إن لم تكن تألف طريقة توليد ووردبريس للروابط.

تحل إضافة Post Type Archive Link هذه المشكلة، إذ تضيف مكانًا لنوع المنشورات المخصص إلى قائمة لوحة التحكم، مما يسمح لك بإضافة رابط لكل نوع منشورات في قائمة التنقل. إن كنتَ تستعمل ووردبريس كنظام إدارة محتوى ولديك عدِّة أنواع مخصصة من المنشورات، فستفيدك هذه الإضافة كثيرًا.

Media Library Assistant

3-6-media-library-assistant.png

إذا احتوى موقعك على الكثير من ملفات الوسائط التي عليك إدارتها بطريقةٍ أكثر فعاليةً من الطريقة الافتراضية، فستساعدك إضافة Media Library Assistant في ذلك.

حيث تسمح لك بإضافة تصنيفات ووسوم إلى ملفات الوسائط وتعرض أيضًا معلومات حول كل ملف وسائط في صفحة “مكتبة الوسائط”، مثل أيّة منشورات تستعمل الصورة كصورة بارزة، مع رابط للمنشور. قد تستفيد من هذه الإضافة في حال احتجت إلى تبديل أو إزالة صورة وكنتَ تعرف اسم ملف الصورة لكنك لم تذكر أين رفعتها.

3-7-login-logo.png

هذه الإضافة بسيطة للغاية، وقد برمجها أحد مطوري ووردبريس نفسها (Mark Jaquith)، تسمح إضافة Login Logo لك بتغيير الشعار في صفحة تسجيل الدخول الخاصة بووردبريس بنسخ ملف اسمه login-logo.png إلى مجلد wp-content. كل ما عليك فعله هو تفعيل الإضافة، ثم رفع الملف وسيظهر شعارك بدلًا من شعار ووردبريس.

عندما تحاول الوصول إلى هذه الإضافة في “دليل الإضافات”، فستجد تحذيرًا يقول لك أنَّ هذه الإضافة لم تُحدَّث منذ أكثر من سنتين، لا تقلق من ذلك: فهذه الإضافة بسيطة جدًا ولا حاجة لتحديثها، وقام بتطويرها -كما أشرنا-مطوِّر يمكنك أن تثق به.

Dashboard Widget Order

3-8-dashboard-widget-order.png

قد تكون “ودجات” لوحة التحكم مفيدةً للغاية، فهي تعطي المستخدمين معلوماتٍ حول موقعهم، وتسهِّل لهم إنشاء محتوى جديد، وتساعدهم في البدء باستخدام ووردبريس.

لكن أحد الأشياء التي أجدها مزعجةً هو أنَّك لا تستطيع تحديد الترتيب الافتراضي لتلك الودجات. يمكنك حذفها أو إضافتها، لكنك لن تستطيع إعادة ترتيبها ما لم تكتب شيفراتٍ معقدة.

تحل إضافة Dashboard Widget Order هذه المشكلة، لكنها تعمل في بيئة متعددة المواقع لكنها تسمح لك بسرعة أن تعيد ترتيب الودجات في لوحة التحكم، وهذا يعني أنَّه في كل مرة يُنشَأ فيها مستخدمٌ جديدٌ في شبكتك، فستعلم تمامًا كيف ستبدو لوحة التحكم بالنسبة إليهم.

Dashboard Feeds

3-9-dashboard-feeds.png

إذا كنتَ تُنشِئ مواقع لعملاء ليسوا مطوري ويب وليسوا مهتمين بووردبريس، فهنالك احتمالٌ كبيرٌ أنَّك ستحذف ودجت “أخبار ووردبريس”، لكن تستطيع فعل ما هو أكثر فائدةً، ألا وهو وضع ودجت أخبار أخرى!

تسمح لك إضافة Dashboard Feeds بفعل ذلك: أضف ما تشاء إضافته من تغذية RSS وستملأ هذه الإضافةُ لوحةَ التحكم بودجت لكلٍ منها. إذا كنتَ تُنشِئ موقعًا ذا مجالٍ معيّن، فربما تُضيف أخبارًا من نفس المجال. أو إذا أردت أن تحمِّس مستخدمين وعملائك بتصفح محتوى الموقع، فيمكنك إضافة تغذية RSS من موقعك نفسه!

الخلاصة

يُسهِّل تخصيص لوحة تحكم ووردبريس العمل كثيرًا للعملاء والمستخدمين، ويمكن أن يساعدك في نشر علامتك التجارية، وذلك بعرض معلوماتٍ عنها، أو إظهار محتوى من موقعك.

إن استعملتَ الإضافات السابقة، ستتمكن من إنشاء لوحة تحكم رائعة لمستخدميك وعملائك التي تعكس مدى احترافية عملك في تعديل مواقعهم.

هل خصصت لوحة التحكم في موقعك؟ ما هي التغييرات التي تجريها عادةً؟ هل هنالك تخصيصات تفعلها لعملاء محددين؟ أخبرنا ذلك في التعليقات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق