إضافات ووردبريس

فائدة اضافة Markdown

أنك لم تستخدم هذه الخاصية مسبقا التي توفرها إضافة jetpack والتي تدعى Markdown، بل ربما لا تعلم حتى في ماذا يمكن أن تستخدم، بأي طريقة وفي ماذا يمكن أن تفيد الموقع.
لنتعرف على ما تقوله الخاصية عن نفسها أولا قبل أن أسترسل في الحديث عنها. حسب التعريف الأولى الذي توفره الخاصية من بين العديد من الخصائص التي تشكل مكونات إضافة Jetpack، و الذي أذكر نصه الكامل بالفقرة الموالية:

Markdown تسمح لك بتحرير مقالات و تعليقات بروابط، لوائح (lists) وتنسيقات مختلفة باستخدام أحرف ورموز اعتيادية، وعلامات الترقيم. هذه الخاصية يتم استخدامها من طرف الكتاب والمدونين، الذين يريدون طريقة سريعة وسهلة لكتابة محتوى غني، بدون الحاجة إلى إزالة أصابعهم من على لوحة المفاتيح، وكذلك دون الحاجة إلى دراسة مطولة حول كيفية تنسيق النص عن طريق أكواد معقدة أو أكواد مختصرة.

تفعيل خاصية Markdown

هل تعرف ما معنى هذا؟ يعني أنه يمكنك استخدام خاصية Markdown على موقع ووردبريس يستخدم إضافة Jetpack أو على منصة المواقع المتعدد لووردبريس، والتي توفر بشكل افتراضي هذه الخاصية، فقط يبقى على المستخدم الحسم في قرار استخدامها من عدمه، بترميز الخانة المخصصة لها على رابط إعدادات الموقع.

ما هو Markdown ؟

هي لغة تم إنشاءها من طرف Jhon Gruber بمساعدة Aaron Swartz وقد كان الهدف الأولي منه هو أن يكون بديلا على لغة HTML إلا أنه وأثناء العمل على المشروع وتطوره، تحول إلى “لغة” بمميزاتها الخاصة. الهدف منها هو الحصول على إمكانية قراءة و وضوح ما أمكن عند تحرير النصوص، المقالات أو المواضيع.
عندما تتصفح مقالة أو نصا على موقع من مواقع الإنترنيت، فإن ما يهمنا فعليا هو قراءة النص بشكل واضح، ولا نأخذ بعين الإعتبار أو حتى أنك تفكر في الأكواد والوسوم التي تشكل هذا النص.

لماذا قد أستخدم خاصية Markdown ؟

هذا سؤال منطقي يأتي بعد التعريف البسيط الذي قمت به حولها، فكما ذكرت في المقدمة التعريفية التي توفرها الخاصية، فإن سبب وجودها وظهورها كان توفير مجال وفضاء لتحرير النصوص بجميع ما يمكن أن يحتوي من مكونات، سواء فقرات، صور، لوائح أو ترويسات للأشخاص “العاديين” بمعنى اخرللمستخدمين الذين ليس لهم علم و معرفة بأكواد التنسيق المعقدة والمربكة التي قد تجعل عملية تحرير محتويات المواضيع مجهدة وغير مريحة.
أتت هذه الخاصية لتحل هذا المشكل، وتيسر على أي مستخدم استعمال المحرر بطريقة سلسلة، دون أي حاجة لمعرفة بأكواد و وسوم، كذلك جاءت لتوفر مجالا “نظيفا” و ملائم للكتاب والمدونين الذين همهم الوحيد هو التركيز على محتوى مقالاتهم ومواضيعهم.

كيف أستخدم خاصية Markdown؟

بعد تفعيل هذه الخاصية، يصبح أمر التحرير من أكثر الأمور إثارة و متعة على ووردبريس لأي كان، لأن وضع الترويسات، تحديد اللوائح أو إدراج صور يصبحا ممكنا عن طريق رموز وأحرف معروفة للجميع، متوفرة على لوحة المفاتيح العادية والتي لا تكون معها حاجة إلى اللجوء والبحث في أمور أخرى ربما قد لا تتوفر على المحرر المرئي لووردبريس على الموقع.
كما قلت، أن هذه الخاصية توفر جوا سليما لتحرير المحتوى، حيث أن التركيز كله ينصب على الكتابة وصناعة المحتوى، ولا شيء غيره، ويجعل العمل على وضعية الشاشة الكاملة أكثر راحة ولا يكون هنالك داعي للخروج منها، فكل ما قد تحتاجه متوفر على لوحة المفاتيح ولا تكون في حاجة لرفع يديك عنها.

مثل حول استخدام خاصية Markdown

قد يبدو لك الأمر تعقيدا لعملية التحرير أكثر مما هو تبسيط لها من الوهلة الأولى بالنسبة لك ولغالبية المستخدمين، لكن خاصية Markdown لم تأت من فراغ، فقد تم اعتمادها والعمل عليها منذ ظهورها، و في الوقت الحالي تستخدم من طرف فئة واسعة من المحررين.
صحيح أن الأمر في البداية يبدو معقدا عند أول استخدام لها، لكن بمجرد الإستئناس والتعود على العمل بها، ومعرفة إمكانياتها الهائلة، سيصبح الأمر أكثر متعة وسلاسة.

في اللائحة التالية أدرج بعض المشاريع (وليست كلها) التي تستخدم لغة Markdown حتى يتضح لك مدى انتشارها في مجال التحرير

  • مشروع Markdown
  • محرر Mou على نظام Mac
  • محرر Texts لتحويل نص Mardown إلى صيغ متعددة
  • محرر Simplenote منتوج Automattic

هذه الخاصية الجميلة شبه منعدمة الإستعمال لدى الجميع تقريبا في الإنترنيت والمحتوى العربي، وأسباب ذلك متعددة أبرزها أولا قلة التحرير بالمقارنة مع لغات أخرى مثل الإنجليزية والإسبانية، أضيف إلى ذلك، ثانيها جهل المستخدمين بتوفرها أو كيفية التعامل والعمل بها، وثالثا لعدم فهم واستيعاب فلسفتها.
طبعا اتخاذ قرار عدم استغلالك هذه الخاصية المميزة لن يكون تقنيا، فليس هنالك عذر لعدم فعل ذلك، لأن إمكانياتها غير محدودة، مقارنة مع المحرر المرئي لووردبريس، بل سيكون قرارا تفضيليا حسب تفكيرك كمستخدم، وكصانع للمحتوى، وكذلك سيرجع إلى نوع هذا المحتوى، لكن نصيحتي لك هي أن تتعلم استخدامها، ومعرفة قدراتها الهائلة، خصوصا أنك يمكنك الكتابة على أي محرر نصوص دون الإهتمام بأمر التنسيق والأكواد، ويمكنك نقل النص بنسخه مباشرة على محرر ووردبريس النصي بدون الحاجة إلى التفكير في تنسيق النص مجددا.

تعلم استخدام Markdown على ووردبريس

يوفر الموقع الرسمي لإضافة Jetpack مصدرا مميزا ومفيدا جدا للإستفادة من هذه الخاصية الجميلة، بأغلب التفاصيل التالي يمكن أن تحتاجها من تنسيقات يمكن أن تحتاجها على موقعك أثناء تحرير المقالات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق